سيد درويش.. والمسرح الغنائي المحرض علي الثورة
كتب - محمد بهجت:
كتب - محمد بهجت:
37
في مثل هذا الوقت من شهر سبتمبر من كل عام كنت أرافق والدتي الناقدة المسرحية الراحلة سناء فتح الله لنتابع الاحتفال بذكري فنان الشعب سيد درويش,
<="" div="" border="0">
الذي يقام في الشارع.. أو بمعني أصح في الحارة الصغيرة التي يقع فيها بيت الفنان خالد الذكر... وهو بيت قديم وفقير في منطقة كوم الدكة يفصله عن شارع الكورنيش حواري وأزقة وعطوف وطريق طويل يستحيل السير فيه بدون دليل من أهل المنطقة ـ كانت سناء فتح الله ـ رحمها الله ـ تعرف الطريق إلي هذا الحفل الشعبي الذي يقيمه ابناء كوم الدكة علي نفقتهم الخاصة, فيقدمون أكواب الشاي من كل البيوت المحيطة لزوار المنطقة, ويعرضون عليهم تناول الحلوي البيتي والكعك وهم يتفاخرون أنهم جيران أو أحفاد جيران الشيخ سيد درويش, ويحفظون ألحانه ويرددونها مع كورال فرق الإسكندرية, وسيد درويش لم يغن في حياته لملك أو مسئول.. وكانت أهم الألحان عن الشيالين والجرسونات وعمال البناء والعربجية والصيادين الشرفاء, لم يكن اختيار سيد درويش أن يغني للبسطاء والكادحين اختيارا عشوائيا, وانما كان قاصدا ايقاظ الوعي الوطني والسياسي, وحريصا علي تأكيد قيمة المواطن المصري البسيط كصانع للحضارة وكسيد علي أرضه,تقدم في شبابه لمسابقة تلحين أناشيد وطنية ورأت اللجنة أن موسيقاه لا ترتقي للمستوي المطلوب, ورسب سيد درويش في مسابقة الهواة كما يؤكد المؤرخ حسن درويش في كتابه أبي.. سيد درويش.. ولكنه فيما بعد قدم أغنية بلادي بلادي بلادي.. لكي حبي وفؤادي لكي تصبح النشيد الوطني الذي يشير إلي مصر, كما قدم من خلال المسرح الغنائي عشرات الألحان الوطنية والحماسية التي تحرض كلها علي النهوض والقوة ورفض الاستسلام من كلمات رفيق مشواره الفني الشاعر بديع خيري, غني سيد درويشقوم يامصري مصر دايما بتناديك
خد بناصري نصري دين واجب عليك
شوف جدودك في قبورهم ليل نهار
من جحودك كل عضمة بتستجار
صون آثارك ياللي ضيعت الآثار
دول فاتوا لك مجد وأنت فت عار
إنها كلمات وموسيقي تدفع بالدم إلي العروق وتحرض بوضوح علي الثورة ورفض الواقع المنهزم, قدم سيد درويش العديد من المسرحيات الغنائية والأوبريتات حملت وجهات نظر منتجيها مثل فيروز شاه والهواري لفرقة جورج أبيض ولو وإش وقولوا له وفشر والعشرة الطيبة لفرقة نجيب الريحاني ولسه وراحت عليك وأم أربعة وأربعين والبربري في الجيش ومرحب والانتخابات لفرقة علي الكسار, وهناك اعمال أخري لفرق عكاشة ومنيرة المهدية وعمر وصفي بل إن سيد درويش كان يشارك احيانا في حرب التراشق بالأسماء بين الريحاني والكسار فمثلا هو ملحن مسرحية راحت عليك للريحاني, وهو أيضا صاحب الحان مسرحية فشر التي يرد بها الكسار علي دعابة الريحاني, ولكن عندما قرر سيد درويش أن يكون فرقة مسرحية ويقدم اعمالا من انتاجه اختار الموضوعات السياسية والوطنية في مسرحيتي الباروكة وشهرزاد, أو شهوزاد ـ كناية عن الشهوة ـ كما كتبها مؤلفها الشاعر الكبير بيرم التونسي, فالمسرحية تتحدث عن الملكة شهرزاد التي تقع في غرام جنديها البسيط زعبلة, فترقيه إلي أعلي الدرجات وتعتقد انها بجمالها وثروتها وسلطانها تستطيع أن تشتري أي شئ تتمناه, ولكن زعبلة الجندي الفقير يلقنها درسا في كرامة المصريين حيث يغني لها:
طول ما نهر النيل بيجري
أنا لا أنذل عمري
وان حكمي أي مصري
احكمي عالمستحيل
ويغني لها في موقع آخر من المسرحية
أنا المصري كريم العنصرين
بنيت المجد بين الأهرامين
جدودي انشأوا العلم العجيب
ومجري النيل في الوادي الخصيب
لهم في الدنيا آلاف السنين
ويفني الكون وهمه موجودين
كان تلحين هذه الكلمات مغامرة في واقع لا يمتدح المواطن المصري البسيط ولا يتغني بأمجاده, وأيضا كانت مغامرة في التعامل مع الشاعر الثائر بيرم التونسي الذي عاني من النفي خارج البلاد لتهجمه وتهكمه علي الملك فؤاد شخصيا.. كان سيد درويش يهاجم الاستعمار الانجليزي ورجال الحكم والأمراء وقدمهم في احدي المسرحيات يرتدون الطراطير ويقولون: علشان مانعلا ونعلا ونعلا, لازم نطاطي نطاطي نطاطي, ولم يكن يمتدح إلا الزعيم سعد زغلول بوصفه قائد الثورة المصرية في تلك المرحلة, وعندما منع من الغناء له وصدر بيان أمني بعدم ذكر اسم الزعيم سعد زغلول تحايل سيد درويش علي البيان الأمني وغني
يابلح زغلول ياحليوه يابلح.. يابلح زغلول
عليك بنادي.. في كل وادي
قصدي ومرادي.. زغلول يابلح
يازرع بلدي.. الله ياوعدي
مجدي وسعدي.. زغلول يابلح
وهكذا نطق اسم سعد زغلول, ثم عاد للتغني به مرة أخري عند عودته من المنفي حيث لحن اغنية:
مصرنا وطننا سعدها أملنا
كلنا جميعا للوطن ضحيه
نجمع هلالنا ويا صليبنا
علشانك أنتي ياحرية
المشهد الذي لم يغادر ذاكرتي وأنا شاب صغير اتبع خطوات والدتي وأستاذتي للاحتفال بذكري فنان الشعب في كوم الدكة, عشرات العساكر من جنود الشرطة أو ربما الأمن المركزي وهم يحيطون بالصيوان المفتوح.. ويحملون العصي والدروع في تحفز شديد.. ورفضهم القاطع لتناول أكواب الشاي التي تقدم اليهم بود من سكان المنطقة, بالتأكيد كانت هناك أوامر صادرة لهم بذلك؟ ما الذي كانت تخشاه أجهزة الأمن من الاحتفال بسيد درويش؟
هل كانت الداخلية تخشي علي مشاعر الاستعمار الانجليزي حتي بعد الجلاء بخمسين سنة؟! أم إنهم يرون اصحاب الطراطير هم حكام كل عصر وكبراء كل مرحلة؟! أم أن الأوامر بمنع ذكر اسم سعد زغلول مازالت سارية حتي الآن؟! والسؤال الأغرب والأهم لماذا لا يعاد تقديم أوبريتات ومسرحيات خالد الذكر سيد درويش إلي الآن, ومتي تفكر وزارة ثقافة الثورة في إحياء الأعمال الفنية التي تصنع الوعي وتحض علي الثورة السلمية والجهاد والتضحية في سبيل الوطن وابرزها مسرحيات العشرة الطيبة وشهرزاد والباروكة؟